اهم 10 مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق The 10 most important Marketing KPIs - Joo 4 Techs

أخر الأخبار

Post Top Ad

Post Top Ad

الخميس، 27 أغسطس 2020

اهم 10 مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق The 10 most important Marketing KPIs

مؤشرات الأداء الرئيسية في التسويق Marketing KPIs:

مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق (Marketing KPIs) هي مقاييس تسويق رقمية محددة تتبعها المؤسسات من أجل قياس تقدمها نحو هدف محدد داخل قنوات التسويق الخاصة بك. ... من خلال تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية للتسويق الصحيح ، ستكون شركتك قادرة على إجراء تعديلات على مختلف الاستراتيجيات والميزانيات.
أهم 10 مؤشرات أداء رئيسية للتسويق



لذلك في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على أهم 10 مؤشرات أداء الرئيسية للتسويق KPIs التي تحتاج إلى قياسها إذا كنت ترغب في تطوير استراتيجيات تؤتي ثمارها في النهاية.
 

1. تكلفة كسب زبون جديد (Customer acquisition cost(CAC:

هي كل النفقات التي تنفقها الشركة من أجل ضم مستخدم/زبون جديد للشركة.

و قد تكون النفقات عبارة عن اموال المدفوعة في الحملات التسويقية و رواتب المسويقين و التكاليف العمة المتعلقة بعملية التسويق خلال فترة الحملة التسويقية.




و نستطيع حساب تكلفة جلب زبون جديد من خلال:


تكلفة كسب زبون جديد = (تكلفة التسويق في مدة معينة / عدد الزبائن الجدد في نفس المدة)

2.معدل الاحالة (Conversion Rate):

هي نسبة الزوار او المستخدمين الذين قاموا بحدث معين متعلق بالشركة مثل:

  • فتح البريد الكتروني التى ارسلته الشركة للزبون

  • الاشتراك او الانضمام للموقع الشركة

  • شراء المنتج او الخدمة االتي تقدمه الشركة

و يعتبر مؤشر معدل الاحالة من المؤشرات المهمة في قياس نجاح الحملة التسويقية للشركة و ببساطة يمكن حسابه من خلال:

معدل الإحالة = (عدد الزوار الذين قاموا بحدث معين / العدد الكلي للزوار)


3. قيمة فترة جلسات المستخدم Customer lifetime value:

هي عبارة عن القيمة المالية العائدة للشركة من مستخدم معين طوال فترة اشتراكه في الشركة.

قيمة فترة حياة المستخدم Customer Lifetime Value


و نستطيع حساب قيمة فترة جلسات المستخدم(cltv) من خلال حساب الفترة الزمنية للمستخدم مع الشركة و الربح العائد للشركة من هذا المستخدم خلال هذه الفترة.

قيمة فترة المستخدم = (فترة الزمنية للمستخدم مع الشركة * صافي الربح العائد للشركة)


4. التكلفة لكل إحالة Cost per Conversion:

هي التكلفة التي تدفعها الشركة جراء كل تحويل يقوم به المستخدم.

وتعتبر مؤشر أساسي لقياس نجاح الحملة التسويقية للشركة, و لا توجد طريقة مححدة نستطيع استخدمها في تحديد قيمة التكلفة لكل إحالة لان تكلفة كل حملة تسويقية تختلف عن غيرها.

و لكن نستطيع حساب تكلفة كل إحالة ناجحة لحملة تسويقية معينة من خلال:

تكلفة كل إحالة = (التكلفة الكلية للحملة / عدد إحالات)


5. العائد من الاستثمار ROI:

هو الفرق بين صافي  الربح و تكلفة الاستثمار الكلية.

وتعتبر مؤشر أساسي لقياس نجاح الحملة التسويقية للشركة من حيث تحديد نجاح أو فشل الحملة التسويقية للشركة. 

العائد من الاستثمار =( صافي الربح / التكلفة الكلية).


6. معدل الحرق Churn Rate:

هي النسبة بين عدد العملاء المفقودين إلى العدد أصلى من العملاء خلال فترة محددة.

و من خلال هذا المؤشر يتم معرفة مدى رضا العملاء من الخدمة أو المنتج المقدم لهم مما يعود على الشركة بالنصائح و أفكار جيدة تساعد في تحسين الخطة التسويقية.

معدل الحرق =(عدد العملاء المفقودين/ العدد الكلى للعملاء )



7.معدل الإحتفاظ بالعميل Retention Rates:

من خلاله نستطيع حساب مدى قوة الشركة في الحفاظ على عملائها لأطول فترة ممكنة مما يزيد من ربح الشركة بصورة أو بأخرى.

و من خلال هذا المؤشر يتم معرفة مدى قوة و نجاح الحملة التسويقية.

معدل الإحتفاظ بالعميل=(عدد العملاء في نهاية الفترة الزمنية/ العدد العملاء في بداية هذه الفترة )


8. العملاء المؤهلين للمبيعات و للتسويقMQL &SQL:

  • العملاء المؤهلين للتسويق(MQL):  هم أشخاص يتم الإشارة إليهم أنهم مهتمين بالمنتج أو بالحملة التسويقية و من المحتمل أن يصبحوا عملاء للشركة لكن ليس لديهم المقدرة على إتخاذ قرار الشراء.

  • العملاء المؤهلين للمبيعات(SQL)هم أشخاص افق عليهم فريق المبيعات على أنهم جاهزون لمتابعة المبيعات المباشرة.



9. إيرادات المبيعات Sales revenue :

هو عبارة عن الدخل الناتج من بيع الخدمات و منتجات الشركة.

و يعتمد على سعر المنتج أو الخدمة و على حجم المبعات.

إيرادات المبيعات = سعر البيع * عدد مرات البيع


10. مقياس الوعي بالعلامة التجارية Brand awareness metrics:

من خلال هذا المؤشر نقيس مستوى أداء العلامة التجارية الخاصة بالشركة  على منصات التواصل الاجتماعية والبحث المتعلق بالعلامة التجارية من حيث:

  • عدد مرات الظهور في نتائج البحث

  • كمية التفاعل على صفحات الشركة على منصات التواصل الإجتماعى

  • عدد مشاركات



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك لنا أثر

Post Top Ad