مؤشرات الأداء الرئيسية في التسويق Marketing KPIs:

1. تكلفة كسب زبون جديد (Customer acquisition cost(CAC:
هي كل النفقات التي تنفقها الشركة من أجل ضم مستخدم/زبون جديد للشركة.
و قد تكون النفقات عبارة عن اموال المدفوعة في الحملات التسويقية و رواتب المسويقين و التكاليف العمة المتعلقة بعملية التسويق خلال فترة الحملة التسويقية.
و نستطيع حساب تكلفة جلب زبون جديد من خلال:
تكلفة كسب زبون جديد = (تكلفة التسويق في مدة معينة / عدد الزبائن الجدد في نفس المدة)
2.معدل الاحالة (Conversion Rate):
هي نسبة الزوار او المستخدمين الذين قاموا بحدث معين متعلق بالشركة مثل:
فتح البريد الكتروني التى ارسلته الشركة للزبون
الاشتراك او الانضمام للموقع الشركة
شراء المنتج او الخدمة االتي تقدمه الشركة
و يعتبر مؤشر معدل الاحالة من المؤشرات المهمة في قياس نجاح الحملة التسويقية للشركة و ببساطة يمكن حسابه من خلال:
معدل الإحالة = (عدد الزوار الذين قاموا بحدث معين / العدد الكلي للزوار)
3. قيمة فترة جلسات المستخدم Customer lifetime value:
هي عبارة عن القيمة المالية العائدة للشركة من مستخدم معين طوال فترة اشتراكه في الشركة.
و نستطيع حساب قيمة فترة جلسات المستخدم(cltv) من خلال حساب الفترة الزمنية للمستخدم مع الشركة و الربح العائد للشركة من هذا المستخدم خلال هذه الفترة.
قيمة فترة المستخدم = (فترة الزمنية للمستخدم مع الشركة * صافي الربح العائد للشركة)
4. التكلفة لكل إحالة Cost per Conversion:
هي التكلفة التي تدفعها الشركة جراء كل تحويل يقوم به المستخدم.
وتعتبر مؤشر أساسي لقياس نجاح الحملة التسويقية للشركة, و لا توجد طريقة مححدة نستطيع استخدمها في تحديد قيمة التكلفة لكل إحالة لان تكلفة كل حملة تسويقية تختلف عن غيرها.
و لكن نستطيع حساب تكلفة كل إحالة ناجحة لحملة تسويقية معينة من خلال:
تكلفة كل إحالة = (التكلفة الكلية للحملة / عدد إحالات)
5. العائد من الاستثمار ROI:
هو الفرق بين صافي الربح و تكلفة الاستثمار الكلية.
وتعتبر مؤشر أساسي لقياس نجاح الحملة التسويقية للشركة من حيث تحديد نجاح أو فشل الحملة التسويقية للشركة.
العائد من الاستثمار =( صافي الربح / التكلفة الكلية).
6. معدل الحرق Churn Rate:
هي النسبة بين عدد العملاء المفقودين إلى العدد أصلى من العملاء خلال فترة محددة.
و من خلال هذا المؤشر يتم معرفة مدى رضا العملاء من الخدمة أو المنتج المقدم لهم مما يعود على الشركة بالنصائح و أفكار جيدة تساعد في تحسين الخطة التسويقية.
معدل الحرق =(عدد العملاء المفقودين/ العدد الكلى للعملاء )
7.معدل الإحتفاظ بالعميل Retention Rates:
من خلاله نستطيع حساب مدى قوة الشركة في الحفاظ على عملائها لأطول فترة ممكنة مما يزيد من ربح الشركة بصورة أو بأخرى.
و من خلال هذا المؤشر يتم معرفة مدى قوة و نجاح الحملة التسويقية.
معدل الإحتفاظ بالعميل=(عدد العملاء في نهاية الفترة الزمنية/ العدد العملاء في بداية هذه الفترة )
8. العملاء المؤهلين للمبيعات و للتسويقMQL &SQL:
العملاء المؤهلين للتسويق(MQL): هم أشخاص يتم الإشارة إليهم أنهم مهتمين بالمنتج أو بالحملة التسويقية و من المحتمل أن يصبحوا عملاء للشركة لكن ليس لديهم المقدرة على إتخاذ قرار الشراء.
العملاء المؤهلين للمبيعات(SQL): هم أشخاص افق عليهم فريق المبيعات على أنهم جاهزون لمتابعة المبيعات المباشرة.
9. إيرادات المبيعات Sales revenue :
هو عبارة عن الدخل الناتج من بيع الخدمات و منتجات الشركة.
و يعتمد على سعر المنتج أو الخدمة و على حجم المبعات.
إيرادات المبيعات = سعر البيع * عدد مرات البيع
10. مقياس الوعي بالعلامة التجارية Brand awareness metrics:
من خلال هذا المؤشر نقيس مستوى أداء العلامة التجارية الخاصة بالشركة على منصات التواصل الاجتماعية والبحث المتعلق بالعلامة التجارية من حيث:
عدد مرات الظهور في نتائج البحث
كمية التفاعل على صفحات الشركة على منصات التواصل الإجتماعى
عدد مشاركات



ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اترك لنا أثر