أهم قنوات التسويق الرقمي و الأكثر استخداماً - Joo 4 Techs

أخر الأخبار

Post Top Ad

Post Top Ad

الثلاثاء، 19 مايو 2020

أهم قنوات التسويق الرقمي و الأكثر استخداماً

السلام عليكم متابعي  مدونة Joo Tech اليوم سوف نتعرف في هذه المقالة على أهم القنوات و الوسائل المستخدمة في مجال التسويق الرقمي Digital Marketing . 

عزيزي القارئ، إذا صادفت يوماً ما مصطلح التسويق الإلكتروني أو باللغة الانجليزية E-Marketing or Digital Marketing or Electronic Marketing فتأكد تماماً أنها جميعها تحمل نفس المدلول والمعنى. السبب في خلف هذا التعدد في الكلمات هو التطور السريع في تكنولوجيا الإنترنت.

في عالم الإنترنت، هناك 7 وسائل تسويقية رئيسة وأكثر شيوعاُ حتى لحظة كتابة هذه السطور:
التسويق الرقمي يوجد له الكثير من القنوات و الوسائل المستخدمة في التسويق الالكترونى ومنها ما يعتمد على العالم الرقمي و منهاغير متصلة به..

  • إعلانات العرض Display Advertising
  • إعلانات محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO
  • مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Networks
  • إعلانات الهواتف الذكية Mobile Marketing
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing
  • إعلانات مبوبة إلكترونية Online Classified Advertising
  • تسويق المحتوى Content Marketing
1-إعلانات العرض Display Advertising:

التسويق الرقمي يوجد له الكثير من القنوات و الوسائل المستخدمة في التسويق الالكترونى ومنها ما يعتمد على العالم الرقمي و منهاغير متصلة به..

عرض الإعلانات ينقل الرسالة بصرياً وبإستخدام النصوص والشعارات والرسوم المتحركة والفيديو، والصور، أو الرسومات الأخرى. هنا يقومون المعلنين بالاستعانة بما يسمى “كوكيز” Cookies وهي ملخص للزيارات التي تقوم بها عبر جوالك أو حاسوبك الخاص، يتم حفظها في مكان ما، ثم يتم الاستعانة بها لبث الإعلانات التي تناسب أو تتقاطع مع ميولك واهتماماتك بحسب الكوكيز. وتقدم شركة غوغل Google خدمة الإعلانات الأكثر شيوعاً في الإنترنت، حيث يتم عرض إعلاناتك في مواقع مختلفة وأزمنة مختلفة بحسب رغباتك. ويتم تحديد المعلومات الجغرافية حسب عنوان IP الخاص بكل جهاز محمول/ كمبيوتر/ جوال. لذلك أصبح من السهل عبر التسويق الرقمي اختيار المنطقة الجغرافية التي تريد لإعلاناتك الظهور لأهلها!
المميز فعلاً حول خدمة Ad Words من غوغل هو اتباع سياسة PPC في الدفع المالي. Pay Per Click ادفع مقابل النقر، هي عملية فعالة مالياً لانها تضمن أنك كمعلن لن تدفع إلا عند الحصول على نقرات أو زيارات للرابط الموجود في الإعلان. تطبيق ذلك على المواقع عبر وسائل التسويق التقليدية يكاد يكون مستحيلاً، فلايمكنك على سبيل المثال الإعلان عبر صحيفة معينة ثم الانتظار حتى يتبين عدد الذي شاهدوا إعلاناتك حقاً. فما تفعله في وسيلة التسويق التقليدية هو افتراض أن جميع قراء الصحيفة قد شاهدوا إعلاناتك وهو افتراض ليس دقيق.

2-إعلانات محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO
إعلانات محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO

ويشار إليها باختصار SEO.  أشهر محركات البحث العالمية ثلاث: جوجل Google، ياهو YAHOO!، وبينق bing. وتتبع هذه المحركات طرق معينة (في بعض الأحيان معادلات رياضية معقدة) في حساب عدد الزوار وعدد مرات البحث. ولكي تضمن شركة بيبسي مثلاً ظهور عنوان موقعها في أول خيارات الباحثين عن كلمة بيبسي، عليها أن تهيئ موقعها لكي يتلائم مع بيئة محركات البحث التي باتت تعتمد على لغات برمجية تتحدث باستمرار. لذلك بعض الشركات لاتظهر في أول 5 صفحات عند البحث عنها في محركات البحث لأنه تم بنائها قديماً بلغة برمجية لاتتوافق مع محركات البحث. قد تود إظهار اسم شركتك في أول صفحة عند بحث الزوار عن كلمات معينة مربوطة بمجالك، وذلك يحتاج عشرات من الدولارات فقط لعدد من الأيام. ويتم احتساب التكلفة بعدد النقرات. ذلك يضمن لشركتك عدم صرف أموال التسويق من غير عائد. على الأقل لديك عدد من الزوار.

3-مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Networks

مواقع التواصل الاجتماعي هي المواقع التي تهدف في المقام الأول إلى توفير التواصل بين الناس. بعضها عبر الفيديو، وبعضها الاخرعبر نصوص و الصور. أشهرها على الإطلاق حتى لحظة كتابة هذه السطور هو تويتر Twitter، فيسبوك Facebook، يوتيوب YouTube، إنستغرام Instgram، تامبلر Tumplr، سكايب Skype، واتس أب Whats App. في حال عدم معرفتك بماهية هذه المواقع أو طريقة عملها، سأترك لك اكتشافها بنفسك، لأن الفروقات بسيطة جداً وطريقة تصفحها سهل للغاية. وتمتاز مواقع التواصل الاجتماعي بسرعتها في نقل الخبر والمعلومة. ففي عام 2014م، تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – قبل الإعلان الرسمي عنها في عبر القنوات الرسمية. والأمثلة كثيرة. بل أصبح هنالك توجه للقنوات الفضائية والصحف والمجلات بنقل ونشر ردود أفعال الناس عبر هذه المنصات الاجتماعية. الأمر الذي ساهم في تكامل العمل الإعلامي وعزز من شفافية ومصداقية الطرح الإعلامي التقليدي.

الأمر الآخر، هو أن أغلب هذه الخدمات أو مواقع التواصل الاجتماعي توفر خدمات الإعلانات بشكل دقيق ومريح. فيسهل عليك اختيار شكل الإعلان وطريقة عرضه والجمهور المستهدف لهذا الإعلان. يمكنك اختيار صفات دقيقة في الجمهور المستهدف كالفئة العمرية، المنطقة، المدينة، اللغة، الجنس، الاهتمامات، الديانة وغيرها.

4-إعلانات الهواتف الذكية Mobile Marketing:
التسويق الرقمي يوجد له الكثير من القنوات و الوسائل المستخدمة في التسويق الالكترونى ومنها ما يعتمد على العالم الرقمي و منهاغير متصلة به..

من الواضح أن إعلانات الهواتف الذكية  تظهر على الهاتف المحمول. ولكن كيف ذلك؟ وأين؟
إنها الهواتف الذكية, تسمح لك بدخول لسوق البرامج أو التطبيقات التي يتم بيعها إلى جهازك مباشرة. حسناً، هناك عدد كبير من التطبيقات معروض بدون مقابل مادي في سوق الأندرويد مثلاً، أو سوق أبل، ولكنها في المقابل، ضمنت تصفحك لهذا التطبيق وبالتالي مشاهدتك لعدد من الإعلانات والتي لايمكن تجاهلها في بعض الأحيان بل ويصعب تجاوزها.

5-التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing
التسويق الرقمي عبر البريد الإلكتروني Email Marketing

هو واحد من أقدم وأفضل إستراتيجيات التسويق علي الانترنت.
التسويق عن طريق الاميل، يعتمد علي التواصل بين احد المواقع والمستخدمين المستهدفين لهذا الموقع. فهو وسيلة تسويقية تمكنك من ارسال رسائل تسويقية لمستخدمين قد زاروا موقعك من قبل.

ولكي تفهم اهمية التسويق عبر البريد الالكتروني ليس عليك سوف ان تفتح بريدك الالكتروني الخاص. سوف تجد رسائل من فيسبوك، تخبرك ان لديك طلبات صداقة جديدة وبها رابط لكي تعود لفتح حسابك. وسوف تجد رسائل من احد المتاجر الالكترونية، تخبرك ان هناك منتجات مناسبة لك.

وستجد رسائل اخري من بعض المواقع، لتخبرك ان هناك محتوي جديد مهم قد تم اضافته بالموقع. وسوف تجد الكثير والكثير من الرسائل التسويقية الاخري، في الحقيقة ليس هناك بيزنس قوي علي شبكة الانترنت ولا يستخدم ال Email Marketing.

6-إعلانات مبوبة إلكترونية Online Classified Advertising
الإعلانات المبوبة على الانترنت تقوم بنشر إعلانات على الانترنت ضمن قائمة فئوية/تصنيفية من منتجات أو خدمات معينة. ومن الأمثلة على ذلك قوائم الوظائف الشاغرة عبر الإنترنت، وقوائم العقارات عبر الإنترنت، وقوائم السيارات، والصفحات الصفراء على الانترنت، وغيرها. موقعي E-Bay و Craigslist هما أبرز مقدمي خدمات الإعلانات المبوبة. وتمتاز هذه المواقع بإيصال المشتري بالبائع مباشرة حيث تقوم بدورها في إبعاد الوسطاء عن الصفقة بقدر الإمكان.

7-تسويق المحتوى Content Marketing
التسويق الرقمي يوجد له الكثير من القنوات و الوسائل المستخدمة في التسويق الالكترونى ومنها ما يعتمد على العالم الرقمي و منهاغير متصلة به..

في الواقع ليس لتسويق المحتوى هدف أبعد من هدف التسويق التقليدي وهو «تأسيس علاقة مربحة طويلة الأمد مع العملاء»، ولكن، وإذا كان ذلك كذلك، فإن الاختلاف بين هاتين الطريقتين يكمن في الكيفية التي نحقق بها الهدف ذاك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اترك لنا أثر

Post Top Ad