التسويق الشبكي هو نموذج أعمال يعتمد على المبيعات الشخصية من قبل ممثلين مستقلين ، غالبًا ما يعملون من المنزل. قد يتطلب منك نشاط التسويق عبر الشبكة إنشاء شبكة من شركاء الأعمال أو مندوبي المبيعات للمساعدة في إنشاء العملاء المحتملين و زيادة المبيعات.
هناك العديد من عمليات التسويق الشبكي ذات السمعة الطيبة ، ولكن تم استنكار بعضها على أنه مخططات هرمية. قد تركز هذه الأخيرة على المبيعات للمستهلكين أقل من التركيز على توظيف مندوبي المبيعات الذين قد يُطلب منهم الدفع مقدمًا مقابل مجموعات بداية باهظة الثمن.
تأثير التسويق الشبكي:
- يجذب التسويق الشبكي الأشخاص ذوي الطاقة العالية ومهارات البيع القوية ، الذين يبنون شركة مربحة باستثمار متواضع.
- يمكن أن يكون نشاط التسويق الشبكي برنامجًا من فئة واحدة ، أو يبيع منتجات أو معايير متعددة حيث يمكنك توظيف مندوبي مبيعات.
- احذر من شركات التسويق الشبكي التي تشكل العديد من مستويات مندوبي المبيعات و قم ب بحث شامل و عميق حول الشركة قبل الانضمام.
كيف يعمل التسويق الشبكي:
يُعرف التسويق الشبكي من خلال مجموعة متنوعة من الأسماء ، بما في ذلك التسويق متعدد المستويات ، أو التسويق الخلوي ، أو التسويق بالعمولة ، أو التسويق المباشر للمستهلك ، أو تسويق الإحالة ، أو الامتياز التجاري من المنزل.
غالبًا ما تنشئ الشركات التي تتبع نموذج التسويق الشبكي طبقات من مندوبي المبيعات - أي يتم تشجيع مندوبي المبيعات على توظيف شبكاتهم الخاصة من مندوبي المبيعات.حيث يكسب منشئو الطبقة الجديدة (أو "up-line") عمولة على مبيعاتهم الخاصة وعلى المبيعات التي قام بها الأشخاص في الطبقة التي أنشأوها ("down-line"). بمرور الوقت ،و يمكن أن تنبثق الطبقة الجديدة بمستوى آخر ، مما يساهم في المزيد من العمولة للشخص في المستوى الأعلى وكذلك الطبقة الوسطى.
وبالتالي ، تعتمد أرباح مندوبي المبيعات على التوظيف وكذلك بيع المنتجات. أولئك الذين دخلوا في وقت مبكر وهم في الطبقة العليا يحققون أقصى استفادة.
فوائد و سلبيات التسويق الشبكي:
هناك بعض الأشياء المرتبطة بأعمال التسويق الشبكي ، خاصةً تلك التي لها مستويات متعددة ، والتي يمكن وصفها بأنها مخططات هرمية - أي أنه يمكن لمندوبي المبيعات في المستوى الأعلى كسب مبالغ مذهلة من العمولات من المستويات الأقل منهم.حيث الناس الذين في المستويات الدنيا سيكسبون أقل بكثير.و بالتالي تجني الشركة المال الوفير عن طريق بيع منتاجاتها في بداية الأمر للمجندين الجدد.
جاذبية التسويق الشبكي هو أن الفرد الذي لديه الكثير من الطاقة ومهارات المبيعات الجيدة يمكن أن يخلق أعمالًا مربحة باستثمار متواضع.
هناك قاعدة عامة جيدة ، وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية (FCC) ، وهي أن عمليات التسويق الشبكي أحادية الطبقة تميل إلى أن تكون أكثر شهرة من مخططات متعددة المستويات ، حيث يكسب الناس الأموال بناءً على عدد الموزعين الذين يوظفونهم.
تتضمن بعض الأمثلة ذات السمعة الحسنة لعمليات التسويق الشبكي أحادي الطبقة منتجات Avon و Mary Kay و Excel Communications.
أنواع التسويق الشبكي:
ينطوي التسويق الشبكي على استخدام ثلاثة أنواع أساسية من الاستراتيجيات المنهجية لكسب المال - الإدارة وإدارتها ، وتولي القيادة ، والتجنيد. أنواع استراتيجيات التسويق الشبكي هي:
- تسويق شبكة أحادي الطبقة: في التسويق الشبكي أحادي الطبقة ، تقوم بالتسجيل في برنامج الشركة التابعة لبيع منتجاتها أو خدماتها. لست بحاجة إلى تجنيد موزعين ، ويأتي راتبك من مبيعاتك المباشرة. تستخدم شركة التجميل الشعبية ، آفون ، التسويق الشبكي ذو المستوى الواحد.
- التسويق الشبكي بمستويين:على عكس التسويق الشبكي ذي المستوى الواحد ، فإن التسويق الشبكي ذي المستويين ينطوي على التوظيف ، ولكن تعويضك / ربحك لا يعتمد عليه فقط. تحصل على أموال مقابل المبيعات المباشرة (أو حركة المرور التي تقودها إلى موقع ويب) وللحركة المرورية التي تتم من قبل الشركات التابعة أو الموزعين الذين تقوم بتوظيفهم للعمل تحت إشرافك. أفضل مثال على برنامج ذي مستويين هو بيع موقع Ken Envoy.
- تسويق متعدد المستويات:هي استراتيجية البيع المباشر التي تستخدمها شركات لتشجيع الموزعين الحاليين على تجنيد موزعين جدد يتلقون نسبة مئوية من مبيعات المجندين. يجني الموزعون أيضًا المال من خلال البيع المباشر للمنتجات للعملاء.


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اترك لنا أثر