عالم اليوم هو عالم رقمي، مع ما يقرب من نصف العالم على الإنترنت. مع وجود الكثير من الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت ، فمن المنطقي أن تستغل أي شركة الأعمال الرقمية وشبكة العنكبوتية الانترنت في تحقيق أهدافها التجارية. تعرف على الفرص المتاحة وكيف يمكن لموقع ويب أو مقاطع الفيديو أو وسائط التواصل الاجتماعي مساعدتك في تحقيق أهدافك التجارية و الشخصية.
بعد قراءة هذه المقالة سوف تتمكن من معرفة لماذا أنت جزء من منظومة التسويق الرقمي (Digital Marketing)، بل أيضاً ستمتلك الخيوط و الخطط و الإمكانيات التي ستمكنك من تحويل دورك من مجرد متلقي لفعال ومستفيد من منظومة التسويق الرقمي أو ما يعرف بالتسويق الالكتروني.
ربما أنت بحاجة للتعرف على عالم الديجيتال ماركتنج التسويق الرقمي ممكن لأنك فضولي وتريد تعلم الأشياء جديدة ومفيدة ، وربما لأنك تسعى في الدخول في عالم التسويق الرقمي الديجتال ماركتنج من أجل تطوير مهاراتك التسويقية أو الترويج للنشاطك التجاري، وربما لأنك صاحب بيزنس وتريد تطوير البزنس الخاص بك من خلال التسويق للمنتجاتك وخدماتك عن طربق الشبكة العنكبوتية الانترنت أوما يعرف بالتسويق الرقمي.
التسويق الرقمي أو الديجيتال ماركتنج هوفعلاً موضوع يستحق الاهتمام،وهذا الموضوع تحديداً الذي تقرأه في مدونة Joo Tech الآن هو حقاً يستحق وقتك، لأنك سوف تجد الكثير من المعلومات والتفاصيل والمصادر التي لن تجدها في أي موقع عربي آخر:
في هذه المقالة سوف نتحدث عن الكثير من النقاط المهمة في عالم التسويق الرقمي :
- مفهوم التسويق الرقمي
- خصائص التسويق الرقمي
- قنوات التسويق الرقمي
- تخصصات التسويق الرقمي
ماهو التسويق الرقمي Digital Marketing:
التسويق الرقمي متعدد المفاهيم وذلك بسبب اختلاف المنظور التسويقي الخاص لدى المُتخصصين أو علماء التسويق وفق تجاربهم المُختلفة، حيث تم الاتفاق بالإجماع على :
أن التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني:
هو عملية البحث و التحليل والتواصل المباشر و الغير مباشر ، لتحديد احتياجات السوق من منتج او سلعة او خدمة معينة وذلك لتلبيه احتياجات السوق عبر عمليات التحليل الكمية و النوعية وذلك لتحقيق افضل عائد ربحي.
و أيضاً ممكن أن نعرف التسويق الالكتروني ب:
فالتسويق الرقمي هو: تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبشكل خاص الإنترنت، وهو أيضاً التكتيكات والاستراتيجات التي تُستخدم لتحويل السوق الرقمية الافتراضية إلى سوق ملموس.
التسويق الرقمي من منظور جمعية التسويق الأمريكية (AMA):
فإن التسويق هو : مجموعة من الانشطة والعمليات التي تحددها المؤسسة في سبيل توجيه منتج او سلعه او خدمة معينة ذات قيمة مادية او معنوية لتُلبي حاجة السوق او المُستهلكين.
التسويق الرقمي بمفهوم فيلب كوتلر:
التسويق هو علم وفن استكشافي يقوم على اساس صناعة و تقديم قيمة تُلبي احتياجات السوق المُستهدف مع تحقيق الربح، فهو يشمل عمليات تحليل مختلفة لتحديد الاحتياجات السوقية ومعرفة حجم السوق وامكانية تحقيق الربح. ان التسويق هو عملية تقوم على تحديد مختلف القطاعات التي تستطيع الشركة ترويجها بشكل أفضل لتقديم ما يناسب احتياجات السوق او المُستهلكين.
"كما ذكرت سابقاً فأنه لا يوجد تعريف خاص و ثابت للتسويق الرقمي."
لكن من وجهة نظري أنه يمكن تعريف التسويق الرقمي ب:
هي مجموعة مستمرة من العمليات المختلفة من بحث و تحليل و ترويج الكتروني من أجل تحقيق أهداف الشركة من استقطاب عملاء جدد أو زيادة عدد مبيعات الشركة أو زيادة عدد الزيارات على موقع الالكتروني وغيرها الكثير..
فمن خلال التسويق الرقمي الديجيتال ماركيتنج تستطيع الوصول للعميل بطرق مبتكرة وعصرية ومجانية مثل البريد الإلكتروني E-Mail، و الرسائل النصية SMS، وتطبيقات الهواتف المحمولة، و الرسائل الفورية، ولوحات الإعلانات الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث, و غيرها من الوسائل و الوسائط المختلفة.
خصائص التسويق الرقمي:
1-إمكانية التفاعل المباشر بين العميل وصاحب البزنس:
من خلال التسويق الرقمي يمكن للعملاء التعبير عن رغباتهم بشكل مباشر للمؤسسة أو النشاط التجاري، وذلك عن طريق الاستجابة بشكل مباشر مع العناصر التسويقية الصادرة من المؤسسة.
على سبيل المثال يمكن للعميل إبداء رأيه مباشرة حول أحد منتجات الشركة عن طريق كتابة تعليق في أحد صفحاتها على السوشيال ميديا و كذلك التواصل المباشر مع موظف الدعم الفني الخاص بالشركة لكي يساعد عملاء الشركة في حل المشاكل التي ممكن أن نواجههم أثناء القيام بشراء أو تصفح منتجات و خدمات الشركة، بالطبع هذا يساعد الشركة على فهم العملاء ورغباتهم ومشاكلهم ومما يمنحها فرصة للتطور والنمو و إرضاء رغبات العملاء.
2-تحديد الشريحة المستهدفة:
من خلال مايتيحه التسويق الرقمي من بيانات ومعلومات دقيقة حول العملاء، يمّكن المؤسسات و الشركات على استهداف دقيق مما يمكنهم من الوصول للعملاء المحتملين الذين يمكن تحقيق مبيعات جيدة من خلالهم.
من خلال التسويق الرقمي يمكنك استهداف العملاء وفقاً لعشرات المعايير ومنها:
- العمر
- الجنس
- البلد
- الإهتمامات
- المسمى الوظيفي
- عدد الزيارات للموقع الكتروني
- كلمات البحث الرئيسية
- عدد النقرات على الإعلان
- تكلفة الإعلان, و غيره الكثير...
3- القدرةعلى جمع البيانات و تحليلها مما يسهل من عملية التوقع النتائج المستقبلية من الحملة التسويقية.
4-سرعة الحصول على نتائج مقارنة بالتسويق التقليدي:
من خلال التسويق الرقمي غالبًا ما ترى النتائج بشكل سريع، فمن ناحية يمكنك توجيه التسويق في الاتجاه الذي تريده بدقة، ومن ناحية أخري يمكنك قياس كل شيء ويمكنك الاطلاع على النتائج أولاً بأول. على أي حال سرعة الحصول على نتائج تتوقف بشكل كبير على جهودك التسويقية، وقدرتك على الإبداع، وحجم الميزانية التي تكرسها.
5-التكلفة المنخفضة والقدرة على التحكم في الميزانية التسويقية بشكل أكثر مرونة:
تأتي التكلفة المنخفضة للتسويق الرقمي نتيجة فاعليته التي ليس لها مثيل، ففكرة التكلفة هنا تقاس بحجم المكاسب أو الأرباح التي يمكن تحقيقها من خلال هذه التكلفة والتحكم في الميزانية التسويقية أيضاً ميزة بارزة في التسويق الرقمي.
قنوات التسويق الرقمي:
هناك العديد من قنوات التسويق الرقمي، فالتسويق الرقمي هو عملية تسويقية تستخدم التكنولوجيا، ووسائل الاتصال و مواقع التواصل الإجتماعى. فيما يلي سوف نتحدث عن مجموعة من أهم وأبرز قنوات التسويق الرقمي:
- إعلانات العرض Display Advertising
- إعلانات محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO
- مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Networks
- إعلانات الهواتف الذكية Mobile Marketing
- التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing
- إعلانات مبوبة إلكترونية Online Classified Advertising
- تسويق المحتوى Content Marketing
سوف نتاول الحديث بالتفصيل عن قنوات التسويق الرقمي في مقالة منفردة.و أيضاً أبرز التخصصات في مجال التسويق الرقمي.




ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
اترك لنا أثر